Mr Moataz Al Khayyat CEO of UCC Qatar
Mr Moataz Al Khayyat CEO of UCC Qatar

معتز الخياط ، الرئيس التنفيذي لشركة اورباكون للتجارة والمقاولات UCCيعتقد أنَّ  الهندسة القيمية تُوفر افضل الحلول لتحديات البناء المعاصرة ، وهي اكثر بكثير من اعتبارها مجرد  ممارسات للحد من تكاليف المشاريع .

(ArabNewsWire.Com via EMAILWIRE.COM) — Doha, Qatar) First published May 23, 2015

يقول السيد معتز الخياط : إن خلق هندسة قيمية ناجحة يحتاج الى وجود عدة عناصر متضافرة مع بعضها البعض : “إن الهندسة القيمية الفعالة تعتمد على الخبرات التقنية وعلى تدريب الموظفين. نحن في اورباكون للتجارة والمقاولات UCC لدينا الموارد اللازمة لتوفير الخبرات وتوفير الموظفين اللازمين ، وهو ما بُمكننا من اتخاذ قرارات مُستنيرة تقود الى تحقيق الإفادة القصوى من  متطلبات برامج العملاء والميزانيات المخصصة “.

وباستخدامها لحل المعضلات وتحديد التكاليف الغير مرغوب بها وتحييدها ، في نفس الوقت الذي يتم فيه تحسين معايير الجودة ، تكون الهندسة القيمية عبارة عن مَنهجية قوية تأخذ في الاعتبار الجوانب المهمة المتمثلة بالمواد واساليب البناء، القيود التي يفرضها موقع العمل ، التخطيط والتكاليف . حيث انها في مضمونها تتكون من تقييم عميق وتقييم ابداعي لتصميم المشروع من اجل البحث عن الطرق والسبل التي توفر القِيم المضافة من خلال مناهج التصميم البديلة والأساليب والمواد المستخدمة ودون الإخلال او التضحية بالهدف او تكامل هدف التصميم الأصلي .

    ويلخص السيد معتز الخياط قائلاً : ” في العديد من المشاريع التي اُعطينا فيها الحرية الكاملة بخصوص الميزانية لم يكن ذلك يَعني بالنسبة لنا الإسراف في التصاميم او الإسراف في المواد .هنالك طرق صحيحة وهنالك طرق خاطئة لتسليم المشاريع ، واستخدام الهندسة القيمية يُشكل برتوكولاً اساسياً بالنسبة لنا من اجل ضمان رضا وسعادة العميل عند التسليم . وفي نهاية المطاف فإننا نهدف إلى حل المشاكل و / أو خفض التكاليف مع المحافظة على أو تحسين الأداء ومتطلبات الجودة “.